مع الامنيات بان يكون عيد الاضحى المبارك عيدا سعيدا وان يرفل فيه المسلمون والعالم اجمع بالامن والطمأنينة والسلام، يصدر العدد الجديد من مجلة علوم انسانية.

في هذا العدد يقدم الكاتب العراقي البروفيسور عبد الوهاب رشيد قراءة في المواريث التاريخية، وذلك في اطار بحثه عن جذور ازمة العنف السياسي في العراق.

اما الدكتور توفيق التونجي فيتعرض لاشكالية الشباب المهاجر بين الاندماج والانعزال في المجتمعات الاوربية.

ويبحث الكاتب الدكتور تيسير عبد الجبار الالوسي في دلالة المكان ودوره السردي حيث يقدم قراءة في رواية الكاتب الليبي ابراهيم الكوني البئر.

ويقدم الدكتور اسماعيل نوري الربيعي مقالة تحت عنوان "وداع الايديولوجيا".

اما الدكتور كريم نعمة فيقدم مقالة بالانكليزية تتناول مساع الاقتصاد المصري لجذب الاستثمارات الاجنبية، حيث عنونها ب" Growth and distribution of FDI in AR of Egypt"

ويطرح الباحث حميد الهاشمي رؤية عن خلفية بعض التفسيرات الدينية وعلاقتها بل تلازمها مع القيم العشائرية وما شكله ذلك من مازق تجاه المراة على وجه التحديد. المقالة تحت عنوان "المراة ومازق تلازم القيم العشائرية والتفسيرات الدينية".

اما الكاتب عقيل نوري محمد فيقدم نظرة على واقعية عالم الاجتماع ومثالية عالم الدين، ويتناول رجل الدين العراقي اية الله السيستاني نموذجا لطرحه هذا.

ويقدم الكاتب نزار حيدر رأيا في اهمية اخذ دور المرجعية الدينية في المشروع السياسي لعرق المستقبل.

في هذا العدد ايضا من مجلة علوم انسانية ملخص لمؤتمر علمي عقد ببغداد عنوانه " بناء المجتمع المدني الديمقراطي ضرورة حضارية".

كما يتضمن العدد ملخصا لبرامج ندوتين الاولى ندوة "الفتاة العربية المراهقة".

والثانية هي ندوة "العولمة واولويات التربية" والتي ستعقد للفترة من 17-18 نيسان ابريل 2004.

لا زالت مجلة علوم انسانية تسير بخطوات طموحة نحو تحقيق اهدافها في استقطاب الكتاب المتخصصين في شتى مجالات العلوم الانسانية وتقديم مواد بحثية ذات قيمة علمية لقراء العربية ورفد المكتبة الالكترونية بها.

www.uluminsania.com


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الناقد العراقي