اقرء على صفحات مجلة العلوم الانسانية

كلمة العدد الخامس كتبها الاستاذ حميد الهاشمي


الحلم يتسع



كلمة العدد: كتبها حميد الهاشمي



لا زال الامل يحدونا في ان يكبر مشروعنا هذا خاصة ونحن نراه يتسع شيئا فشيئا.

يتسع حلمنا بمشاركة اوسع من الباحثين وعدد اكبر من القراء، ومعهم نحث الخطى ونبذل الجهد من اجل ان يتطور اكثر واكثر ويصبح بالمستوى الذي نطمح اليه ويحقق الاهداف التي اعلن من اجلها.

ومع اعياد الميلاد وراس السنة تتقدم هيئة تحرير المجلة بالتهنئة الى كتابها وقرائها الاعزاء متمنية لهم عام جديد مليء بالامن والامان بعد زوال عهد الدكتاتورية البغيض، يصدر هذا العدد الجديد متضمنا:

مشاركة الكاتب العراقي توفيق التونجي ببحث عنوانه " طريقة التنبأ باستخدام المتابعة المكانية والزمانية لتطور المعطيات الاحصائية – نموذج تطبيقي للمؤسسات الصحية العراقية". حيث يواصل فيه رؤاه عن عراق مؤسسات عراق المستقبل.

ويتناول الباحث حميد الهاشمي موضوعا يخص قطاعا من الشعب يكاد يكون هامشيا وهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة او المعاقين حيث يكتب تحت عنوان "التعليم ودوره في التأهيل المهني للمعاقين".

وتنشر المجلة للكاتب د. كريم نعمةالنوري ما مقارنته عن "التحولات الاقتصادية وأثر النظام العالمي الجديد للتجارة على اقتصاديات مصر وبلغاريا". حيث يحاول اختزال اطلاعه واقامته في بلغاريا على هذا الجانب بهذه المشاركة.

ويكتب الدكتور اسماعيل نوري الربيعي عن "العرب ومأزق الدولة"، مواصلا مشروعه في تناول الفكر العربي المعاصر.
والباحث عقيل نوري محمد يكتب في " اشكالية النظام الاجتماعي – " فينقل " تصورات متباينة في فهم ازمة الذات والمجتمع".

اما الباحث عصام البغدادي فيبعث بقراءاته عن " بناء الشرعية المستقبلية".

ويعود الباحث عقيل نوري محمد فيقدم عرضا وصفيا وتحليليا لكتاب الدكتور محمود خالد المسافر الموسوم "العولمة الاقتصادية- هيمنة الشمال والتداعيات على الجنوب".

كما تنشر المجلة البيان الختامي لإجتماع الجمعية العمومية والحلقة الحوارية حول حقوق المعاقين في الوطن العربي والمؤتمر العالمي لحقوق المعاقين.

وملخصا لمؤتمر المرأة والتكنولوجيا المنعقد في القاهرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الناقد العراقي