عدد جديد من دورية علوم انسانية
صدر العدد 25 من المجلة البحثية المتخصصة "علوم انسانية". وقد جاء العدد غنيا بالمواضيع العلمية المنوعة متوزعة بين التاريخ والاقتصاد والاجتماع والبيداغوجي والمواد الادبية.
ففي موسوعة المؤرخين العراقيين التي يعدها الدكتور ابراهيم العلاف، نقرأ تعريفا بنخبة من المؤرخين العراقيين الأكراد. وفي موضوع التنمية المستدامة هناك موضوعان لكل من الباحث العراقي الدكتور نوزاد الهيتي المقيم في قطر وللدكتور كمال زريق من الجزائر.

أما في مجال التعليم فيكتب كل من الدكتور كريم نعمة النوري من بلغاريا ودكتور لحسن باشيوة من الأردن.
وعن جذور الفكر السياسي في العراق الحديث يكتب الدكتور رياض الاسدي من جامعة البصرة. أما الدكتور الطاهر عمري من الجزائر فيبحث في النخبة الجزائرية المفرنسة بين فترة 1900-1940. ويشاطره الباحث عبد الكامل جوبية حيث يكتب عن "المشروع الثقافي الاستعماري وثورة نوفمبر في الجزائر".
وعن "اتجاهات الشباب والمراهقين حول الانترنت" هناك بحث مشترك لكل من الدكتورة عائشة الشيخ والباحثة انيسة الحويجي من البحرين.
في هذا العدد أيضا يطرح الكاتب الدكتور توفيق التونجي من السويد "مقدمة في عملية التخطيط والمتابعة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان العراق".
أما الدكتور عقيل نوري من كندا، فيتناول النظام الأبوي معتبرا إياه حقيقة دينية مطلقة. وتبحث الاستاذة فوزية بوشارب في "الخصائص الشفوية والرمزية للنظام الاجتماعي التقليدي". وللباحث عزيز مشواط من المغرب "بحث في اشكالية الهوية في العلوم الانسانية: مأزق الاشكال وقلق المفهوم".
في حين يبحث حيدر نعمة بخيت، ونصر حمود مزنان في "سياسات التحرر المالي في البلدان العربية". ويخوض الباحث وليد مهدي بموضوع عنوانه "من عصور "الكلمة " في بابل..إلى عهود الدجتال في القرية العالمية الصغيرة....مسيرة الفكر الفكر العراقي إلى أين؟ رحلة في اغوار الثقافة والعلوم في العراق القديم".
ويتقصى الباحث نيان نامق صابر من جامعة السليمانية في كردستان العراق موضوع "التربية في اليابان".
في النقد الأدبي تكتب نعيمة فرطاس عن "سيميائية العنونة عند الطاهر وطار، رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" أنموذجا".
أما في زاوية مراجعة الكتب في المجلة فيكتب الدكتور صلاح الفرطوسي من هولندا عن "رائعة التقي الحكيم ((عبد الله بن عباس))، كتاب لابد أن تعتز به المكتبة العربية". أما الكاتبة آمال البجاوي من تونس فتكتب عن "حركة السّرد الروائي و مناخاته لكمال الرياحي".
وللدكتور علي وتوت من جامعة القادسية قراءة في كتاب: ( المتن والهامش: تمارين على الكتابـة الناسـوتيـة)" "عندما يكون الهامش أوسع دلالة،.
أما الكاتب المغربي عمر مهديوي فيقدم مراجعة لكتاب "الفجوة الرقمية : رؤية عربية لمجتمع المعرفة" للدكتور نبي علي و الدكتورة نادية حجازي. وللكاتب السوري منتصر حمادة مراجعة لكتاب د. محمد بشاري "صورة الإسلام في الإعلام الغربي The Picture of Islam in the Western Media " وفي زاوية البيبليوغرافي تنشر المجلة السيرة العلمية لكل من دكتور نوزاد الهيتي والدكتورة عائشة الشيخ.
مجلة علوم انسانية هي مجلة علمية محكمة متخصصة بالعلوم الإنسانية تصدر كل شهرين وهي في السنة الثالثة من صدورها المنتظم. يقوم على خدمتها والتعاون مع إدارتها نخبة من الباحثين الأكاديميين والعلماء العرب والناطقين بالعربية من مختلف أنحاء العالم.
يمكنكم الاتصال بهيئة تحريرها والاطلاع على قواعد النشر والنصوص المنشورة كاملة على موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت:
http://www.uluminsania.net/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الناقد العراقي